Banner Image: 

حول QGBC

الصفحة الرئيسية / حول

نبذة عن مجلس قطر للمباني الخضراء

يعد مجلس قطر للمباني الخضراء، عضو مؤسسة قطر، منظمة غير ربحية قائمة على العضوية، حيث تعمل على تشجيع التعاون وتحقيق الريادة في تطبيق الممارسات المستدامة بيئياً فيما يتعلق بتصميم وتطوير الأبنية الخضراء في دولة قطر. ويهدف المجلس إلى دعم الصحة والاستدامة الشاملة للبيئة والأفراد والأمن الاقتصادي على مدى الأجيال القادمة. تأسس المجلس في العام 2009 بموجب مرسوم وقعته صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر – رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر - تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 الرامية إلى التحول من اقتصاد يعتمد على الموارد الطبيعية الناضبة مثل النفط والغاز إلى اقتصاد قائم على المعرفة. ومن خلال مجلس قطر للمباني الخضراء، إنضمت دولة قطر إلى شبكة مكونة من 80 دولة مختلفة يوجد لديها مجالس وطنية نشطة للأبنية الخضراء تحت مظلة المجلس العالمي للأبنية الخضراء.

Vision & Mission

تحقيق الريادة والتعاون في دولة قطر في الجوانب المتعلقة بتوجيه واعتماد الممارسات المستدامة بيئياً لتصميم وتطوير الأبنية الخضراء، إلى جانب دعم صحة واستدامة بيئتنا والناس والأمن الاقتصادي للأجيال القادمة.

توفير وتعزيز الوعي، وخلق التفاهم والشروع في التعليم، ووضع مجموعة محددة من المبادئ التوجيهية الواضحة لأفضل الممارسات البيئية والأبنية الخضراء، ودعم والالتزام بالبحوث والتطوير.

أركاننا

تدعم عمليات QGBC ثلاث ركائز رئيسية:

تطوير الخبرة الفنية:

  • تعزيز التنمية المستدامة القائمة على الخطط والقابلة للتنفيذ عن طريق التعاون مع قادة الصناعة والخبراء لتحديد مجموعة من المبادئ التوجيهية البيئية وأفضل ممارسات الأبنية الخضراء استناداً إلى الممارسات والنظم المعترف بها

البحوث والابتكار:

  • العمل مع خبراء الصناعة والجهات لإجراء البحوث في الممارسات الحالية وتحديد الثغرات المعرفية وفرص التحسين والابتكار في البيئة العمرانية في دولة قطر.
  • سيؤدي هذا إلى دعم إنشاء ونقل وتطبيق المبادئ التوجيهية للأبنية الخضراء وممارسات الاستدامة

طرق تحقيق ذلك

  • السعي إلى زيادة الوعي والمعرفة حول ممارسات الأبنية الخضراء من خلال الندوات والمحاضرات الشهرية، وتوفير الموارد على شبكة الإنترنت. ونعتقد أن عقد دورات توعية للجهات ذات الصلة تنطوي على أهمية بالغة، على أن يتضمن جانب من ذلك التواصل والتوعية الجامعات والمدارس.
  • العمل على بناء قدرات المتخصصين في هذا القطاع من خلال الدورات التدريبية المنتظمة والمعتمدة إضافة إلى ورش العمل الفنية والخاصة بأنظمة تقييم المباني الخضراء. ويقوم مجلس قطر للمباني الخضراء أيضاً بتنظيم مؤتمر سنوي يجمع كافة الجهات المعنية. وتسهم هذه المبادرات في التطوير والتواصل الفعال للمبادئ التوجيهية وأفضل الممارسات المتعلقة بالأبنية الخضراء.
  • نتطلع من خلال تأسيس لجان من الخبراء في هذا القطاع إلى بناء وإشراك كيان فعال قائم على العضوية وشبكة من الأطراف ذات الصلة من أجل قيادة حركة الأبنية الخضراء. ويمكن تحقيق المنافع والخدمات من خلال عقد الندوات وجلسات التواصل. تقام دورات التواصل بهدف بناء علاقات الشراكة وبرنامج الرعاية مع الأعضاء المؤثرين من القطاعين العام والخاص.
  • إننا في مجلس قطر للمباني الخضراء نقوم بدعم عملية تبني ووضع وتنفيذ ممارسات ومعايير الأبنية الخضراء عن طريق تحفيز ومكافأة هذه الجهود، وفي الوقت نفسه نشجع على شراء المواد الصديقة للبيئة من خلال توفير قواعد البيانات للشركات التي تتبنى الممارسات الصديقة للبيئة.
  • من خلال المشاركة في المؤتمرات الدولية، بما في ذلك المجلس العالمي للأبنية الخضراء، وعن طريق العمل مع شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمجالس الأبنية الخضراء، فإننا نواصل تعزيز الفرص وعلاقات التعاون على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

القيادة

مشاهدة الكل

فريقنا

ابراهيم محمد جيدة

الرئيس التنفيذى

م. احمد العبد الله

الرئيس التنفيذى